السُمنة: الأسباب والوقاية

مشاركة المقال

السُمنة مرض يتسم بالتراكم المفرط للدهون في الجسم مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم. في معظم الحالات ، تحدث السُمنة بسبب الإفراط في تناول الطعام (90٪ من الحالات) ، وانخفاض استهلاك الطاقة (نمط الحياة المستقرة) واضطرابات التمثيل الغذائي.

السُمنة هي زيادة في وزن الجسم بنسبة 20٪ أو أكثر من المعتاد ، بسبب نمو الأنسجة الدهنية. لا يتسبب هذا المرض في عدم الراحة النفسية الجسدية فحسب ، بل يتسبب أيضًا في أمراض العمود الفقري والمفاصل والاضطرابات الجنسية وغيرها. تزيد السُمنة من خطر الإصابة بأمراض تهدد الحياة مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب وأمراض الكلى والكبد. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي السُمنة إلى إعاقة الشخص. أمراض مثل الإنفلونزا ، والسارس ، والالتهاب الرئوي والعديد من الأمراض الأخرى لدى مرضى السمنة تكون أكثر حدة وطويلة الأمد ، وغالباً ما يكون لها عدد من المضاعفات.

تعزيز تطور السُمنة من خلال:

• الإفراط في تناول الطعام بشكل متكرر.
  • سوء التغذية (تناول الطعام في الليل ، والاستهلاك المفرط للكربوهيدرات والدهون والملح والصودا وغيرها من الأطعمة غير الصحية وغير الصحية).
  • نمط حياة غير نشط (على سبيل المثال ، العمل المستقر).
  • الاستعداد الوراثي أمراض الجهاز العصبي (تلف منطقة الدماغ المسؤولة عن سلوك الأكل).
  • أمراض الغدد الصماء (الأورام ، قصور الغدة الدرقية ، قصور الغدد التناسلية).
  • تناول بعض الأدوية (الهرمونات ، مضادات الاكتئاب ، إلخ) ؛ الأرق والتوتر.
  • الظروف الفسيولوجية (الحمل والرضاعة وانقطاع الطمث).

يتم تحديد درجة السُمنة من خلال مؤشر كتلة الجسم. يتم حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) بالصيغة التالية: تربيع وزن الجسم (كجم) / الطول (م). المعيار هو مؤشر كتلة الجسم = 18.5-25 كجم / م 2. هناك درجات السُمنة التالية.

البدانة. تتميز هذه الدرجة بوجود 25-29.9٪ من الوزن الزائد مقارنة بالقاعدة. يعتبر الشكل الأولي ، الأعراض الرئيسية للسمنة غائبة. يفسح المجال للتصحيح بشكل جيد من خلال التغذية السليمة والتمارين الرياضية.

اقرأ أيضا السُمنة: الأسباب والوقاية

درجات السُمنة

السُمنة درجة أولي

يتميز بوجود 30 – 34.9٪ من الوزن. ظاهريا ، هذه الدرجة هي بالفعل أكثر وضوحا. غالبًا ما لا يُنظر إليه على أنه مرض ، ولكن باعتباره عيبًا تجميليًا. تبدأ العلامات الأولى للسمنة في الظهور التورم ، والتعرق المفرط ، وضيق التنفس ، وما إلى ذلك. هذه هي المرحلة التي من الضروري فيها البدء في اتخاذ تدابير لمكافحة الوزن الزائد.

السُمنة الدرجة الثانية

وجود 35 – 39.9٪ من الوزن الزائد. يتم التعبير عن هذه الدرجة بالفعل بشكل أكثر وضوحًا – تظهر رواسب كبيرة من الدهون. هناك أعراض للسمنة وانخفاض الأداء والنشاط البدني. بهذه الدرجة ، تبدأ على وجه السرعة في محاربة الوزن الزائد ، لأن. يمكن أن يتطور بسرعة إلى سمنة من الدرجة الثالثة.

السُمنة الدرجة الثالثة

يتميز بوجود 40٪ أو أكثر من الوزن الزائد. من السهل جدًا تحديد هذه الدرجة في المظهر. في هذه المرحلة ، تظهر جميع أعراض السمنة تقريبًا: ضيق في التنفس ، حتى في حالة الراحة ، وتورم في الساقين ، وصداع ، واضطرابات في أداء الجهاز القلبي الوعائي ، وما إلى ذلك. ويصبح من الصعب على الشخص أن يخدم نفسه. من الضروري الاتصال بأخصائي (أخصائي غدد صماء وأخصائي تغذية) وبدء العلاج!

علاج السُمنة

لعلاجها بدرجة 1 و 2 درجة ، يكفي التغذية السليمة والنشاط البدني. من الضروري الحد من تناول الأطعمة الدهنية والحلوة والنشوية. في النظام الغذائي ، تحتاج إلى التركيز على استخدام الفواكه والخضروات والفيتامينات والمعادن. يمكن اللجوء لعمليات التكميم أو تحويل المسار للتخلص من السمنة بشكل نهائي.

السُمنة: الأسباب والوقاية

أشترك لتحصل علي احدث مقالات د.ظافرالشهري

ضع بريدك الالكتروني

المقالات المقترحة